محاضرة عن النسخ شرح وتفسير الشيخ فؤاد النمر جازاه الله عنا كل خير🍁
النسخ معناه.👈 الإزالة
حكم النسخ.👇
1_ان يكون الحكم المنسوخ شرعيا........
2_ أن يكون الدليل على إرتفاع الحكم خطاباً شرعيا متراخيا ((أيسر)) عن المنسوخ حكمه. ......
3_الا يكون الخطاب المرفوع حكمه مرتبطا بوقت معين. (لأنه إذا كان مربوط بوقت معين انتهي حكمه مع انتهاءالوقت)
___________________
أين يقع النسخ 👇
يقع في الأوامر والنواهي سواء صريحه أو بلفظ خبر #ويمنع وقوع النسخ في أصول العبادات والطاعات والاخبار السالفه وأسماء وصفات الله .
___________________
كيفيه معرفه الناسخ والمنسوخ وكيف يتضح أن هذا ناسخ وهذا منسوخ👇
1_ان الصحيح الصريح عن الرسول. .
2_ أجماع الأمه..
3_معرفه المتقدم من المتأخر. .
((((لايعتمد الناسخ والمنسوخ على الرأي الشخصي ))))
________________________
الناسخ وانقسام الناس فيه👇
1:-اليهود:- وهؤلاء رفضوا الناسخ لانهم يعتبرونه بداء أي ظهور الشئ بعد الخفاء وهذا غير صحيح فالله عز وجل لا يخفي عليه شئ فهو (يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن كان إذ كان سيكون)
وظنت اليهود في مسئلة الناسخ (ظنان)الظن الاول هو أنه امر استحدث لم يكن الله يعلمه !
والظن الثاني هو أن الناسخ لا فائدة فيه أي لا حكمه !
وكلا الظنين ليسا بصحيح وذالك ما سنوضحه عندما نتكلم عن رأي اهل السنة والجماعة في النسخ.
2_الروافض القدريه:- اثبتوا النسخ ولكن ادعوا البداء لله سبحانه وتعالى.
3_ابو مسلم الأصفهاني وأتباعه:-قال المسألة عقلا ليس بها مشكله ويرفض وقوع النسخ شرعا.
4:-اهل السنة والجماعه:- هم القائلين بالنسخ شرعا وعقلا وفصلوا فقالوا :-
(أ)النسخ هو نقل الناس من حكم الي حكم أيسر يعلمه الله في علمه الازلي وسبب عدم عرضه في البدايه هو لكي يُري اللهُ الناسَ رحمته بهم ومغفرته وكلئهم.
وليس كما تزعم اليهود او كما سارت الروافض أن هذا يسمي(بداء) فحاشا لله ان يكون عديم العلم وحاشا له ان يحدث أمر بدون حكمه
(ب)ساروا علي نهج وعرف الصحابه وتكلموا بأدله في مسئلة النسخ والادله مقتبسه من كتاب الله ومنها قوله تعالي :-((۞ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))وكثير الكثير من الادله التي سنشرحها في الحلقه الثانيه وهي في اقسام الناسخ والمنسوخ
______انتهي_______
أن كنت قد نسيت شيئا فهو مني وان أخطأت فهو أيضا مني وإن أصبت فهو من الله
وماتوفيقي إلا بالله......عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
#تلخيص أخونا هلال /شرح فضيلة الشيخ فؤاد النمر من أكاديمية الريان.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق