الثلاثاء، 23 أبريل 2019

مدخل إلي علم النقد النصي(العهد الجديد)(3 )



مدخل إلي علم النقد النصي(العهد الجديد)(3 )

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد:-
كما فصلنا فيما سبق أنه عليك كباحث في النقد النصي يكون عندك أدوات والأدوات هذه قسمناها أربع وقلنا هم [1:-البرديات/2:-المخطوطات اليونانيه/3:-المخطوطات اللاتينيه/4:-إقتباسات الأباء]
*وفصلنا في البرديات في اول منشور
وفي ثاني منشور تكلمنا علي المخطوطات اليونانيه وقلنا سوف نتكلم علي اكبر أربع مخطوطات وهم (السينائيه-السكندريه-الإفرايميه_الفاتيكانيه)
وتكلمنا في السينائيه بإستفاضه
واليوم نتكلم علي المخطوطه السكندريه

المخطوطه السكندريه:- هي مخطوطه تعود لأوآخر القرن الخامس الميلادي 👉يعني تبتعد عن زمن الكتبه المنتسب لهم ما فيها بثلاث او أربع قرون
هي مخطوطه من مخطوطات الحروف الكبيره
اشترك فيها ناسخين وبعض العلماء قال أنه اشترك فيها خمسه وصراحه انا أرجح أن أنه من قام بنسخه اثنان فقط راجع
The Scribes & Correctors Of The Codex Sinaiticus (Oxford Univ. Press 1938)
  Tha Codex Sinaticus&Codex Alexandrinus
ولا ننسي أنها تحتوي علي رسائل إكليمنت/إكليمندس الأولي والثانيه التي تعتبرها الكنيسه رسائل غير قانونيه وتعتبر المخطوطه السكندريه هي اقدم ثاني مخطوطه يونانيه تحتوي علي نص رسالة إكليمنت
راجع {موسوعة كلام الآباء تحت عنوان The Epistle of S. Clement to the Corinthians}

وعليك ان تعرف أن المخطوط السكندري نصها نص تشكيلي يعني جزء منه يحتوي علي نص بيزنطي وجزء يحتوي علي نص سكندري
ففي المخطوطه الأناجيل الأربعه تعتبر نص بيزنطي وبقية العهد الجديد كله نص سكندري
 فالأناجيل الاربعه في هذه المخطوطه ينتموا للنص البيزنطي والباقيه ينتموا للنص السكندري علما إن هذه المخطوطه تعتبر أول مخطوطه #يوناني تدعم النص البيزنطي في البشارات الاربعه

وجهة نظر نقديه:-
1:-هذه المخطوطه من وجهة نظري هي لا تقل شئ عن مخطوطة بيزا من حيث تعدد القراءات
ولكن الفرق أن مخطوطة بيزا فيها قرائات اكثر مخالفه للنص الحالي ولكن السكندريه ليس كلها
والقول هذا ناتج من تحليلي حيث إن المخطوطه السكندريه يقسم فيها النص إلي ثلاث
 أ/نص سكندري معروف
ب/نص سكندري غير معروف (متفرع من أصل النص السكندري)
ج/نص بيزنطي
مما دل علي عدة اشياء منها تنوع مصدر المخطوط يعني ليست مأخوذه من مكان واحد بل من اكثر من مكان
أو ان نفس الناسخ المحترم وجد ان المخطوطه التي كان ينسخ منها لا تدعم فكره له فبدا النسخ من مخطوط يحتوي علي النص السكندري

2:-إحتواء مخطوطه شبه قديمه مثل هذه علي رسائل إكليمنت ومزامير سليمان في العهد القديم
هذا دل علي أن الكنيسه التي أمامنا الان لم تعتمد في أخذ اسفارها القانونيه من مصادر بل مجرد تفنين لأن رسالتي إكليمنت بهذا الشكل تكون موثقه من ثاني اقدم مخطوط كامل للعهد الجديد ولكن هيهات هيهات كلام الأباء مقدم عن الوحي مثل (قانون اثاناسيوس )
ومثل (قانون الرسل الخمسه والثمانون)ومثل (قانون او قائمة ميلتو)
فكل قائمه من هذه القوائم تختلف مع الاخره فأحدهم يقدم أسفار وأحدهم يأخر
تخيلوا يا ساده أن أحد هذه القوانين في حقبه من حقب تاريخ الكنيسه وضع رسالتي (إكليمنت) في ضمن الاسفار الصالحه للكتاب المقدس
وأسقط سفر رؤية يوحنا اللاهوتي
راجع (تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسه ص__30 )
طيب !فإذا كان نفس المخطوطه تدعم لكم نصوص وتستشهدوا بيها وتأخوا منها القرائه فكيف لكم ان. تأخذوا جزء منها وتتركوا الباقي ام ان المسأله عباره عن اختيار شخصي بعيد عن وحي الرب!

3:-المخطوط السكندري نجد منه تقارب من المخطوط السينيائي تاره وتاره لا يتقارب ابدا منه بل يبتعد عنه كل البعد وهذا شى غريب رغم إنه من المفروض إن المخطوط السكندري يتبع لعائلة النص السكندري بعد الأناجيل الاربعه يعني من المفروض من اول لوقا إلي آخر ساله في العهد الجديد المخطوط السكندري موافق المخطوط السينيائي لانهم أبناء عائله واحده
ولكن هذا إن دل دل علي تضارب عائلات النصوص فيما بينها
ولا ننسي إن المخطوط السكندري. اتي عليه وقت كان عندنا في مصر الحبيبه😊مما ادي الي تعرضه إلي الكتابه القبطيه في بعض أسفاره
إذا نستنبط أن مخطوطتنا الجميله تعرضت للتصحيح أو الابدال خلال رحلتها إلي مصر لانه المفروض تكون مخطوط يوناني صِرف إذا ما جعل اللغه القبطي يتواجد فيها ؟
إلا اننا نقول انها تم التغير فيها بعيد عن الاصل والنص اليوناني الأصلي المدعوم وإبداله بنص قبطي او ترجمه قبطيه متأخره عن النص الذي كانت تحتويه .

#مشاركه
#بقلم_فؤاد_النمر
وبارك الله فيكم
رابط المخطوطه :-
https://archive.org/details/CodexAlexandrinus

تصميم الصوره:-أخونا الشيخ الكريم احمد قاسم آغا جزاه الله خيرا

السبت، 20 أبريل 2019

الحلقة الثانية.مدخل إلي علم النقد النصي {العهد الجديد}



مدخل إلي علم النقد النصي {العهد الجديد}(2 )

بسم الله الرحمن الرحيم:-
في المره السابقه يا رعاك الله تكلمنا علي أن ادوات النقد النصي هم اربعه :-
1:-البرديات 2:-المخطوطات اليونانيه 3:-المخطوطات اللاتينيه 4:-اقتباسات الأباء
وتكلمنا علي البرديات وفصلنا تفصيل بسيط .
اليوم حديثنا عن المخطوطات اليونانيه عليك أن تعرف ان للعهد الجديد ما يقارب 5800 مخطوطه
تترواح كتابتهم من سنة 125م
إلي القرن الخامس عشر الميلادي
انا لم اتكلم عن كل المخطوطات اليونانيه لكن يكفيني اتكلم عن أهمها وهم{السينائيه_الإفرايميه_السكندريه_الفاتيكانيه}

1:-المخطوطه (السينائيه):- هي مخطوطه من ذوات الحروف الكبيره حيث أنه تختلف المخطوطات اليونانيه في الحروف فمنهم ذات حرف كبير ومنهم من ذوات الحروف الصغيره  وهذه المخطوطه هي اول أقدم مخطوطه كامله للعهد الجديد كما قال بروس متزجر المخطوطه تم اكتشافها في دير سانت كاترين في سيناء علي يد الاستاذ (تشيندروف)وكان اكتشافها علي يد تشيندروف في القرن التاسع عشر
تجدوا قصة اكتشاف المخطوطه في هذا الكتاب بالتفصيل
{اكتشاف الكتاب المقدس قيامة المسيح في سيناء}
https://archive.org/download/
A00001_201404/A00009.pdf
ص___35
هذه المخطوطه لا تحتوي العهد الجديد فقط لا لا بل تضيف رسالة الراعي هرماس وبرنابا طبعا وأجزاء من العهد القديم ولكن العهد القديم ليس محل حديثنا

نقلا من http://www.earlychristianwritings.com/
info/barnabas-cathen.html
Authorities for the Text and Editions

{then two complete manuscripts of the texts have been discovered that are independent of each other and of the preceding group of texts, namely: the famous Codex Sinaiticus of the Bible (fourth century), in which the Epistle of Barnabas and "The Pastor" )}
بعد الترجمه:-
{تم اكتشاف مخطوطتين كاملتين ذات نصوص مستقله عن بعضها وعن المجموعه السابقه من النصوص وهي  (المخطوطه السينائيه)الشهيره التابعه للكتاب المقدس والتي كانت فيها رسالة بولس الرسول ورسالة برنابا ورسالة القس( المقصود رسالة الراعي هرماس)........}

الشاهد إن المخطوطه السينائيه تم اكتشافها في القرن
التاسع عشر وبها رسالة الراعي هرماس وبرنابا
وتم نسخها في القرن الرابع الميلادي
وهنا نقديا نتسائل 👉

1:-الناس الذين عاشوا في الفتره ما بين القرن الاول والتاسع عشر كيف كانوا يعبدوا اللههم بدون كلمته وأين كلمة الله لهؤلاء الناس حيث تركهم بدون نص أصلي 19قرن!!!
وهذا ما قال تشيندروف لخطيبته
{ﺃﻭﺍﺠﻪ ﻤﻬﻤﺔ ﻤﻘﺩﺴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﻭﻗﻭﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺹ ﺍﻷﺼﻠﻲ ﻟﻠﻌﻬﺩ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩ*!}
نقلا من كتاب [إكتشاف الكتاب المقدس قيامة المسيح في سيناءص35 ]
يعني الرب تارك عباده بدون كلمته الاصليه 19قرن !
أين هو أثر عدد {٣٣اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَيَزُولُ.
٣٤«} .
فالناس مابين فترة القرن الاول والتاسع عشر زائله بالنسبه لهم كلمة الله غير موجوده

2:-معلش أنا من رأي شخصي  اشكك في المخطوطه السينائيه بعض الشئ لأن المخطوطه السينائيه نسخها ثلاث نساخ
كما نقل من {The Scribes & Correctors Of The Codex Sinaiticus (Oxford Univ. Press 1938)
انه كتاب المخطوطه السينائيه ثلاثة نساخ وقسموهم إلي A,B&D.
انا أقول لا محاله انه واحد منهم كان( مهرطق) هذا رأيي صراحه والدليل وجود رسالة برنابا ورسالة الراعي هرماس والتان تنفيان ألوهية المسيح نفيا صريحا وإذا كان أحد نساخها مهرطقين فهنا لا نأمن علي نص المخطوطه ككل حيث أنه من اجزاء التحريف ان تقع المخطوط بين يدي مهرطق وهذا يسبب تغير القرائه كما ذكر العلامه اورجانوس ان أحد اسباب اختلافات القرائات الاربعه هي {النسخ التي يتلفها الهراطقه عمدا ببث افكارهم فيها اثناء النساخه } /راجع تقسيمة قرائات اورجانوس في كتاب كتاب مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الاصليه / ص٢٠
فإذا كانت وقعت تحت يد مهرطق فأمرها يجعل الفأر يلعب في عبي😊 ما أدرانا لعله غير فيها او زاد او نقص لدعم فكره هرطوقيه

3:-بها أخطاء بعدد كبير جدا جدا حيث ان تشيندروف نفسه وجد فيها 14800 خطأ متنوع
نقلا من
The Scribes & Correctors Of The Codex Sinaiticus (Oxford Univ. Press 1938)
بل نقول أن الناسخ حامل الرمز B كان اكثرهم وقوع في الخطأ وهو من اكثرهم كتابه للمخطوطه
رغم ان تشيندروف حصر الأخطاء ولكن انا اقول ان حصره للاخطاء  عن طريق تقسيم النساخ والمصححين الي مجموعات مش هتفيد كثير فما ادرانا أن الناسخ الذي اعتمد علي قوته في النسخ لم يكن وقع في الخطأ؟
وخاصه إن اللغه اليونانيه متشابهه كثيرا مثلا
نسر   /Aggelon/    ἀγγέλου
ملاك/Aeton/ αετου
 __
ثيؤس  /Θς
 هوس /Ος
لو. تلاحظوا تقارب النطق في الكلمات والتشابه بينهم
فالفرق أحيانا يفرق في هيئة حرف او حركه صوتيه في النطق
وما شجعني أن اتكلم أكثر في هذه النقطه ان علماء النقد النصي نقلوا ان هذه المخطوطه كتبت (بالتلقين) يعني واحد يقرأ والثاني يكتب وما أدراك ما يحدث من اخطاء أثناء التلقين امور لايمكن حصرها

وفي الأخر  اخوتي المسلمين أي مخطوطه اتكلم عنها او أُجرح فيها ليس معني ذالك أن تهملوها لا لا بل اعرفوا معلوماتها واجعلواها بمثابة اداه في مقارنة النص مع غيرها فهي في مجال مقارنة النص مع غيرها مهمه جدا  وكلما قدمت المخطوطه زادت الحجه عندما تعارضت مع غيرها فالمخطوطات تقاس من حيث الزمن والناسخ والموقع الجغرافي لا من حيث العدد
بقلم#فؤاد_النمر

الخميس، 18 أبريل 2019

مدخل إلي علم النقد النصي(العهد الجديد) (1 )



مدخل إلي علم النقد النصي(العهد الجديد) (1 )

بسم الله الرحمن الرحيم:-
مبدئيا أحببت أن أتطرق إلي شرح هذا العلم والتبسيط فيه لأنه علم بديع وجميل ولكن يريد فطنه مثله كمثل بيت بابه من حديد وجدرانه من قش فإذا تمكنت من فتح الباب فحلي بك أن تناظر فطاحلة النصاري وتخرسهم بهذا العلم.
وسبب أيضا تطرقي لهذا وجود ضعف من طلبتنا في مقارنة الأديان الداخلين المجال جديدا حيث نجد منهم إهمال في حق هذا العلم الذي ضحدنا وضحد به معلمينا كبار دجاجلة التنصير.

أولا ما وظيفة النقد نصي؟:-
{مراجعة المخطوطات الأقدم وترجيح القرائه الأصليه للنص لأن ما بين أيدينا الأن من مخطوطات للكتاب هي عباره عن نسخ من نسخ من نسخ من نسخ من الأصل الذي كتب به النص فمن هذه المخطوطات ما يتأخر عن الأصل بقرون تصل إلي خمسة عشر قرنا وذالك بسبب فقدان مخطوطات الكتاب الأصليه التي بيد الكتبه المنسوبه لهم }من كلام العالم( إيهرمان بارت)

ما هي أدوات النقد النصي:-؟{تنقسم ادوات النقد النصي إلي اربعة أقسام
1:-برديات
2:-مخطوطات يونانيه
3:-مخطوطات لاتينيه
4:-اقتباسات الأباء
بالتأكيد لكي تفحص النص الذي أمامك والقرءاه الصحيحه له لابد انك تفحص الاشياء التي تم التدوين عليها والتي تم حفظ النص فيها مثل ما ذكرنا ما الاربع انواع👆

نبدا معكم اليوم في (البرديات)
أولا:-عندنا 48برديه تتراوح من القرن الأول للربع لإن خلاص في القرن الرابع اصبح عندنا أوراق جلديه تحتوي علي العهد الجديد كامل  (مخطوطات )
هذه البرديات لو أردنا جمعها هتمثل لنا الإجمالي 65 في الميه من العهد الجديد كله
طيب وهنا السؤال هل يصح الإعتماد علي البرديات وحدها؟
الجواب لا:- لأن البرديات النسبه التي حصلة عليها وهي (65%من اجمالي العهد الجديد)يتبقي عندنا 35%من كلمة الله مفقوده
بل أنا أقول اننا لن نستطيع الحصول من البرديات علي نسبة 65%إلا ( بقرائة التخمين)
لأنه لا يخفي عليكم البرديات عباره عن وريقات وهذه الوريقات مقطعه فيما داخلها فتجد الكلمه تكتب هكذا θς 👉فنجد في البرديه حرف واحد فقط ςوالحرف الأول متاكل فهنا اهل النقد النصي يلجأوا للتخمين هل قبل السيجما ثيتا ولا أوميجا !
وأقول اننا عندنا بردية 66 توفر لنا إنجيل يوحنا كاامل ولكن ما حال بقية الأناجيل؟
انجيل لوقا :-ينقص منه في البرديات 3اصحاحات
انجيل متي:-ينقص منه في البرديات 11اصحاح
انجيل مرقص:-ينقص منه في البرديات7اصحاحات
فهنا أمامنا كنقاد نقول ان البرديات لا تصون لحماية (كلمة الرب)بل تنتظر المخطوطات لكي تكمل
وفي المستقبل لنا التضارب الذي سيحدث بين المخطوطات والبرديات لنعرف ان مهما حدث لن نستطيع استعادة النص الأصلي

انتظرونا المره القادمه ان شاء الله للتحدث علي المخطوطات وانا لم اريد التطويل عليكم لكي لا تملوا

#مشاركه_لتعم_الفائده
#فؤاد_النمر

الأربعاء، 17 أبريل 2019

تعريف الحديث الصحيح وشروطه



بسم الله والصلاة والسلام علي مولانا رسول الله وعلي آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد:-

#الحديث_الصحيح

مولانا انا دائما اسمع عن الحديث الصحيح واشوف الناس تتكلم عليه لكن كيف صحيح يعني ولماذا قيل عنه صحيح ؟

أقول بسم الله:-الحديث الصحيح يا أخي الفاضل لابد ان تتوفر فيه شروط عده حصرها أهل العلم في خمس شروط
أولا:-{عدالة جميع رواته} يعني يكون كل الرواه الذين رووا الحديث عدول مثلا من أول البخاري إلي صحابي رسول الله علما أن كل الصحابه عدول
طيب ما معني عدول؟
نقول العدل هو أن يكون الرواي بالغ (مكلف) بعيد عن الفسق وخوارم المرؤه
الفسق :-هو الفحش مثل الزني وغيره من المنكرات فإن ثبت فعل هذا علي أحد الرواه ردت روايته
وخوارم المرؤه:-هي حدوث أمر شاذ عن تطبع أهل البلده التي فيها الرواي مثلا قديما لابد من المرؤه ان تغطي رأسك ومن لم يغطي رأسه كان خارما للمرؤه ومن خوارم المرؤه أيضا ان تجد من هو محتاج لمساعدتك وتتركه وعلي هذا القبيل

ثانيا:-{تمام ضبط الرواه لما يروون} الضبط ينقسم الي قسمين
1:-ضبط صدر :- وهو ان يكون الراوي حِفيظ شديد الحفظ شديد الإستيعاب لشيخه متيقظا ليس غافلا
2:-ضبط كتاب:-وهو أن يهتم الراوي بكتابه(كراسته او مذكرته) يصونها ويحفظها لكي يرجع لها إن نسي ويبعدها عن أيد العابثين .
فلابد أن يكون كل رواي تام الضبط مثل شيخه الي الوصول لصحابة رسول الله صل الله عليه وسلم

ثالثا:-{اتصال السند من أوله إلى منتهاه ، بحيث يكون كل راوٍ قد سمع الحديث ممن فوقه .}يعني أن يكون كل رواي في سلسلة رواة الحديث سمع الحديث عن من فوقه من اول راوي الي الصحابي الذي سمع عن رسول الله واختلف أهل العلم منهم من قال انه لابد أن يسمعه ومنهم من قال أنه ليس من المهم السماع بل يجوز ان يعاصره فقط او ان يجيز الشيخ طالبه في كل ماروي هذا الشيخ
وعلي هذا اختلف شرط مسلم عن شرط البخاري
فالبخاري قال:-(لابد ان الرواي ان يكون معاصر ورأي الرواي الذي اخذ منه ولو مره واحده)
اما مسلم قال:-(ليس من الضروري ان يكون رأه بل يكفي ان يكون عاصره فقط)
وإسر ذالك نقول أن شرط البخاري اقوي من شرط مسلم.

رابعا:-{سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه ، ومعنى الشذوذ : أن يخالف الراوي من هو أرجح منه }
والشذوذ ينقسم إلي قسمين:-
1:-شذوذ المتن:-ان يكون متن الحديث شاذ عن حديث آخر أصح منه او مخالف لآيه في كتاب الله فلو رأينا حديث كل رواته صحاح ولكن متنه فيه قدح في الله او مخالفة آيه من كتاب الله ينزل الي رتبة الضعيف لمخالفته وهذا قليل ما نجده

2:-شذوذ السند:-هو ان يكون متن الحديث صحيح مئه بالمئه ولا خلاف فيه ومؤيد بحديث صحيح ومؤيد بكتاب الله ولكن سنده فيه خلاف او واقع فيه خطأ طفيف بحيث يخالف سلسلة السند المعهوده من طريق هذا الحديث.

خامسا:-{سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه ، والعلة : سبب خفي يقدح في صحة الحديث ، يطّلع عليه الأئمة المتقنون .}
مثل ان يروي الراوي بإرسال في حديث موصول
اوأن يقف في مرفوع وهذه أيضا عله تقدح في الحديث

🚫وعلي هذا نقول ان الحديث الصحيح هو{{ما اتصل سنده ، بنقل العدل ، الضابط ، عن مثله من اوله الى منتهاه ، وسلم من شذوذ ، وعلة قادحة }}
وعلي ضوء ذالك قال ناظم بيقونية مصطلح الحديث رحمه الله في وصف الحديث الصحيح
{{أبدأ بالحمد مصليا علي **محمد خير نبي أرسلا **
وذي من اقسام الحديث عدة **وكل واحد اتي وكده**
أولها الصحيح وهو ما اتصل **اسناده ولم يشذ او يعل
يرويه عدل ضابط عن مثله **معتمد في ضبطه ونقله}}

تخيلوا كل هذه الشروط ويأتي إمعه لا يعرف شئ ويشكك في الحديث المتواتره عن رسول الله صل الله عليه وسلم
نحن امه اشتهرت بالسند الحمد لله وقال اهل العلم لولا السند لقال من شاء ماشاء
هذا ما أعلم والله اعلي واعلم ونسبة العلم إليه أسلم والسلام عليكم ورحمة الله
#بقلم_العبد_الفقير_إلي_الله(فؤاد النمر)
رجاء المشاركه لتعم الفائده

الاثنين، 15 أبريل 2019

مقارنة بين نص العهد الجديدSV نص الحديث (الحسن)



نص العهد الجديدSV نص الحديث (الحسن)

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي محمد المبعوث رحمه للعالمين اما بعد:-

ما دعاني لفعل هذه المقارنه هو أنني رأيت احد ابناء الكنيسه في أحد جروبات الصرف الصحي يقارن هذه المقارنه ويقول أن موثوقية نص العهد الجديد تشابه موثوقية الحديث الحسن والكل يرد عليه
(هللويا_احسنت يا ابن الملك_ممتاز روعه_ضربت مقتل)ومن امثال انواع التطبيل هذه

فأقول :-

 (أ ):- الحديث الحسن:-هو الذي توفرت فيه شروط الحديث الصحيح إلا شرطا واحدا وهو ضبط الرواة، فإن راويه أقل ضبطا من رواي الحديث الصحيح .

نعرفكم الاول شروط الحديث الصحيح
1- عدالة جميع رواته .

2- تمام ضبط رواته لما يروون
وينقسم الضبط إلي
ضبط صدر
وضبط كتاب

3- اتصال السند من أوله إلى منتهاه ، بحيث يكون كل راوٍ قد سمع الحديث ممن فوقه .

4- سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه ، ومعنى الشذوذ : أن يخالف الراوي من هو أرجح منه .

5- سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه ، والعلة : سبب خفي يقدح في صحة الحديث ، يطّلع عليه الأئمة المتقنون .

فالحديث الحسن يكون نفس كل هذه الشروط القويمه
لكن الرواه يكونوا أقل ضبط من اصحاب الحديث الصحيح
فيكون راوي الحديث الحسن يقع منه السهو او التوهان قليلا وركز عند كلمة قليلا
او يكون الراوي غير محافظ بدرجه قويه علي كتابه الذي يكتب فيه ما يحفظ ويتلقي

_فالحديث الحسن يعتبر كالصحيح ولكن هو أقل منه بدرجه بسيطه جدا وهو إلي الصحيح أقرب وعلي هذا قال اهل العلم أن الحديث الحسن يأخذ به
وقال صاحب منظومة (البيقونيه)
والحسن المعروف طرقا وغدت***رجاله لا كالصحيح اشتهرت.
فيكون معروف رواته بالنفر وحفظهم وثقتهم وطريق الحديث ولكن سيكون احد رواته قليل الضبط لا اكثر ولا اقل

ب:- نص العهد الجديد:-هو النص المأخوذ من مخطوطات مختلفة المصدر والزمن والكاتب واللغه
ومن نساخ بعضهم مهرطق وينقسم الي عائلات وأسر
اقدم مخطوطه له ترجع للقرن الرابع

_نص العهد الجديد لكي أقارنه لابد عندي من شيئان وهم
1:-توفر أكمل وجه للنص
2:-توفر معلومات الكاتب والناسخ

الامر الأول وهو أكمل وجه للنص 👉 لن نجد هذا الا في القرن الرابع الميلادي أي نتحدث عن المخطوطه(السينائيه)
كما قال عالم النقد النصي بروس متزجر أنها اقدم مخطوطه كامله للعهد الجديد
{That manuscript Codex Sinaiticus is tha oldest complete manuscript of the new testament}
ومن المفترض اننا نتحدث عن كتابات ناس عاشت في القرن الاول والثاني
يعني في انقطاع لإدراج النص عن صاحبه لقرون
علي النص فيندرج تحتها تساؤلات
علي ماذا اعتمد هذا الناسخ الذي في القرن الرابع
واين ما اعتمد عليه
وكيف نضمن انه لم يزيد او لم ينقص

والامر الثاني هو توفر معلومات الكاتب وشخصه وهذا غير متوفر نهائيا في مخطوطات الكتاب
فالكاتب غير معروف والناسخ غير معروف
وعلي هذا اعترف الدطتور شنودة ماهر إسحاق في كتابه الشهير مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الاصليه ( ليس بين ايدينا الان المخطوطه الاصليه اي النسخه التي بخط يد كاتب اي سفر من اسفار العهد الجديد او القديم))
وأيضا هذا ما نقله قاموس الكتاب المقدس

طيب كيف أثق في نص مجهول الناسخ والمصدر ؟
لعل من كتب ليس من تنتسب له هذا النص
لعل الناسخ كان مهرطق وغير كلمة الله لتناسب هرطقته
وهذا ما قال اوريجانوس ونقله عنه مؤلف كتاب (الكتاب المقدس بلغاته الاصليه)
قال :-{{ان اوريجانوس يرجع الفروق في القرائات إلي أربعة أسباب
أحدهم {النسخ التي يتلفها الهراطقه عمدا ببث افكارهم فيها اثناء النساخه}

يعني :-(انقطاع عن المصدر لقرون
              مجهوليت الكاتب والناسخ)

وفوق كل هذا وهذا لو أردنا جمع نص العهد الجديد من المخطوطات ومقارنتها الاختلافات فيها بالألف
وهذا ما قاله عالم النقد النصي بارت ايرمان في كتابه
{{الاقتباس الخاطئ عن المسيح }}
{{يختلف الباحثون بشكل كبير في تقديراتهم , بعضهم يقول إن هناك 200 ألف إختلاف معروف , وبعضهم 300 ألف , وبعضهم يقول 400 ألف أو أكثر . فنحن لا نعرف بشكل مؤكد لأنه على الرغم من التطور الكبير والمذهل في تقنية الحاسوب فإنه لم يستطع أحد بعد أن يعدها كلها وهناك إختلاف بين المخطوطات التي لدينا أكثر من الكلمات الموجودة في العهد الجديد }}

المختصر:-
إذا اردنا وضع العهد الجديد تحت يد اهل الروايه والدرايه واهل المسانيد والإسناد
سيكون رتبة هذا النص{نص ضعيف جدا مرسل معضل}
ولو قارننا المخطوطات بتاعت هذا النص سيكون كل مخطوطه{ضعيفه مرسله شاذه معضله}
يعني تاخد النص وأقرب سلة (📥)وضعها فيه
طبعا انا هنا أكرمتكم آخر كرم لأن هذه الرتب لا تعطي الا لنص له راويان علي الأقل فإذا اردتم مقارنه عادله فتص كتابكم أخره معانا (موضوع)

بقلم العبد الفقير#فؤاد_النمر

الأربعاء، 10 أبريل 2019

ضحد_الكلمه_المتجسده_وبما_يرضي_الله





#حاجه_بسيطه_كده.
#ضحد_الكلمه_المتجسده_وبما_يرضي_الله😊
بسم الله والحمد  لله علي نعمته وإحسانه إله عطوف كريم رؤوف تقدسة أسمائه وتميزت صفاته عن خلقه جل شأنه عن من سواه ولا يقارن شأنه بشان واهب الجنان ورازق الجوعان والصلاة والسلام علي مولانا رسول الله وعلي آله وصحبه ومن اتبع هداه اما بعد:-
================
بإذن الله تبارك وتعالي سأقوم في هذا المنشور البسيط جدا بالنقد الكتابي لأقنوم الكلمه واطرح سؤال هل حقا الكتاب للمقدس يدعم مسألة الكلمه المتأقنمه أم يرفضها ام الامر مجرد تدليس ما انزل الله به من سلطان وتحميل النصوص علي غير معناها لإعطاء معني يوفي بغرض المدلس
واقول بسم الله :-

1:-{16وَلِلشِّرِّيرِ قَالَ اللهُ: «مَا لَكَ تُحَدِّثُ بِفَرَائِضِي وَتَحْمِلُ عَهْدِي عَلَى فَمِكَ 17وَأَنْتَ قَدْ أَبْغَضْتَ التَّأْدِيبَ وَأَلْقَيْتَ كَلاَمِي خَلْفَكَ}👉 هنا الله يكلم ابليس يقول له القيت كلامي خلفك
نلاحظ من هنا اولا لو كان المسيح كلمة الله الوحيده التي تأقنمت هل الشيطان القي يسوع ورائه؟
ثانيا لاحظوا لفظ #كلامي إذا لله عز وحل اكثر من كلمه وليست كلمه واحده والسؤال هل نستطيع ان نقول ان الله غير محدود الأقانيم؟ لان لو هذه كلمات تعرضت للأقنمه ستتأقنم فعليا لان مثلها مثل يسوع
فيسوع كلمه الله والله يملك اكثر من كلمه كما في النص

2:-المزمور 147/18يُرْسِلُ كَلِمَتَهُ فَيُذِيبُهَا. يَهُبُّ بِرِيحِهِ فَتَسِيلُ الْمِيَاهُ. 19يُخْبِرُ يَعْقُوبَ بِكَلِمَتِهِ وَإِسْرَائِيلَ بِفَرَائِضِهِ وَأَحْكَامِهِ}
في هذا للعدد قال المفسر وليم ماكدونلد [ويجب ألا ننسى تحكُّمه في العناصر - فيهوه يستحق التسبيح بسببها. فعندما «يُرسل كلمته في الأرض» تعطي نتائج سريعة ووفيرة. فتكتسي الأرض بالثلج، كما لو كان غطاءً من الصوف. وينثر الصقيع فيبدو كالرماد. «قدام بَرْدِهِ مَنْ يقف؟». ثم يُرسل كلمته فينصهر الثلج والجليد. وتأتي ريح الجنوب بالدفء، وتبدأ مظاهر الربيع. ونفس الأمر في ما يتعلق بالبشر، فالشتاء المظلم البارد يعقبه الدفء وانتعاش الحياة في الربيع.]]]
طيب يا اهل الخير هنا كلمة الله يقصد بها بالثلج او الريح كما قال المفسر وليم ماكدونلد ،فإذا كانت كلمة الله تأتي بمعاني كثيره لما يحملوا بعض النصوص علي اساس المقصود بها الكلمه المتأقنمه فهذا يسمي الكيل بمكيلين 👉حيث ان نفس اللفظ يفسروه حسب هواهم بدون دليل يسند اليه حتي
واقول لو ان كلمة الله تاتي بمعني التلج وتأتي بمعني الريح فهل يصح لي انا كدارس لاهوت ان اقول ان كلمة الريح من الممكن ان تتأقنم؟
لو قلت نعم فقد هدمت العقيده لانني سيصبح عندي اله غير محدود الاقانيم
ولو قلت لا فسأقول اذا يكفيني انني اثبت من كتابك ان الهك له اكثر من كلمه وان الكلمه التي تجسدت ليست الوحيده ولو قلنا ذالك فقد هدمنا العقيده ايضا حيث هدمنا مفهوم كلمة الله الوحيده التي حمل عليها الصلب .

3:-{٧سَبِّحِي الرَّبَّ مِنَ الأَرْضِ، يَا أَيَّتُهَا التَّنَانِينُ وَكُلَّ اللُّجَجِ.
٨النَّارُ وَالْبَرَدُ، الثَّلْجُ وَالضَّبَابُ، الرِّيحُ الْعَاصِفَةُ الصَّانِعَةُ كَلِمَتَهُ، }يقول في تفسير هذا العدد المفسر وليم مكدولند [تشهد عن اليد الإلهية التي صنعتها. النار، والبَرَد، والثلج، والسُّحُب، والريح العاصفة تُسرع لتنفيذ أوامره،]
ركزووووا علي العدد وعلي التفسير 👉هنا كلمة الله مصنوعه ومفعوله بالثلج والسحب والريح
حيث قال المفسر في اخر التفسير ان معني كلمت الله اي اوامره في هذا العدد .

وبناء عليه نقول انه لا اصل لموضوع اقنوم الكلمه وهذا الكلام الفاضي انما هو مغالطات منطقيه وإحمال الكلام علي المعني حتي وان النص الذي يعتمدون عليه في تأليه الكلمه وأقنمتها وهو نص يوحنا 1/1  محرف ونقلت تحريفه في منشور لي موافق 9/يناير وهذا  المنشور
⤵⤵⤵⤵⤵⤵

نحن الأن بصدد تحريف نص (في البدء كان الكلمه والكلمه كان عند الله وكان الكلمه الله )يوحنا 1:1

هذا النص لطالما ما تقوم عليه العقيده النصرانيه وتعتبر عندهم كنز في اي حوار او اي مناظره ولكن لنري مفعول هذه الايه الان عندما ندخلها تحت (النقد النصي).

لنري النص كيف مكتوب في التراجم العربيه 👇

 1:-الفانديك :-
{في البدء كان الكلمه والكلمه كان عند الله وكان الكلمه الله}

 2:- اليسوعيه:-
{ في البدء كان الكلمه والكلمه كان لدي الله والكلمه هو الله}
وعلي مثل هذا صارت أغلب التراجم فالاغلب ذكرها هكذا (وكان الكلمه الله)

والان نتوجه إلي المخطوطه السينائيه التي قال فيها عالم النقد النصي بروس متزجر (هي أحسن مخطوطه كامله للعهد الجديد)
سنجد النص مكتوب( και θς ην Ο λογος ) كما هو مظلل في الصوره وينطق (كاي ثيؤس إين اُو لوجوس)=(وإلها كان الكلمه )
ركزووووا مكتوبه هكذا (θς ) غير معرفه بالألف والام اليونانيه (του /Ο )  وينطقوا (تون /أُو)
فالفرق بين الله وبين إله
👈أن الله تأتي معرفه بألف لام مثل هذه 👈(του θς)
أو هكذا (Ο θς )

👈وأن إله تأتي من غير تعريف كما في المخطوطه فتكتب (θς ) 
ولو رجعنا للمخطوطه سنجده مكتوب (θς )بدون تعريف أي النص يقول إله ليس الله

وأيضا لو رجعنا للمخوطه السكندريه نجد النص مكتوب هكذا (και θς )  وتنطق (كاي ثيؤس) أي (وإلها )

فالنص يا ساده في أقدم مخطوطتين يقول
{وإلها كان الكلمه )واليس (وكان الكلمه الله )
طيب ما الفرق بين أن نطلق علي شخص إله وأن نطلق عليه الله؟

كلمة اله تطلق علي كثير جدا في الكتاب المقدس منهم :-
1:-هيردوس {{{22 فَصَرَخَ الشَّعْبُ:«هذَا صَوْتُ إِلهٍ لاَ صَوْتُ إِنْسَانٍ!»}}}

2:-موسي{{{خروج[7]1فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلهًا لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ.}}}

3:- بولس {{{عمال الرسل [14]11فَالْجُمُوعُ لَمَّا رَأَوْا مَا فَعَلَ بُولُسُ، رَفَعُوا صَوْتَهُمْ قَائِلِينَ:«إِنَّ الآلِهَةَ تَشَبَّهُوا بِالنَّاسِ وَنَزَلُوا إِلَيْنَا».}}}

وعلي فكره عادي جدا إنك تقول في الكتاب المقدس عن أحد أنه (الله) مثلا :-{مزامير [82]1 اَللهُ قَائِمٌ فِي مَجْمَعِ اللهِ. فِي وَسْطِ الآلِهَةِ يَقْضِي:👉👉فهنا المقصود في مجمع الله تعني (في مجمع القضاه)}}

فأظن هؤلاء المحرفين ظنوا أن تحريفهم سيفيد ويدعم فكر لاهوتي وهذا امر واقع واعترف بذالك
دائرة المعارف الكتابیة طبعة دار الثقافة ج7 ص295 تحت حرف الميم تقول ( وقد حدثت أحيانا بعض الإضافات لتدعيم فكر لاهوتي ))ولكن علي مين🙄🙄

وفكره إضافيه يا ساده نستطيع تأويلها وهي مسئلة إن المسيح قيل عنه (الكلمه)
نقول :-أن الكلمه التي اطلقت علي المسيح تطلق علي غيره منهم :-
يقول المزمور 50 : 16 " و للشرير قال الله : ما لك تحدث بفرائضي و تحمل عهدي علي فمك و انت قد ابغضت التأديب و #ألقيت_كلامي خلفك 
   هل الشرير  القي المسيح ؟ خلفه ؟!!

أم أن معني (كلمة)تأتي بأكثر من معني ؟
فلما لا نقول ان الله عندما قال (وإلها كان الكلمه)أي وأمر الله اصبح انسان عظيم مثلا؟؟

في هذه المسئله عليهم اللجوء لقوله {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ﴿الكهف: ١٠٩﴾♥️}

بقلم نيافة الأرشيدوق (فؤاد النمر)(λογος του θς)
#رجاء النشر

وبناء عليه أقول:- لا دليل ثابت من الكتاب المقدس  نستطيع ان نستند عليه في موضوع أقنوم الكلمه وان معني الكلمه في الكتاب المقدس يحمل علي اشياء كثيره فالثلج والريح كما رأينا في الاعداد السابقه هم كلمة الله ،بل نقول انه من المفروض ان اقنوم الكلمه يوجد غيره كثير جدا سواء دخلوا في الأقنمه او لا
وهذا ايضا ما راينا في النصوص السابقه حيث يأتي في للكتاب المقدس لفظ كلماااااات الله ولفظ كلام الله فهذا ان دل دل علي تعدد الكلمات
ووالله وهذا كلام احاسب عليه انني اري ان معني كلمة الله في الكتاب المقدس تتفق تمام الاتفاق مع معناها في القرءان الكريم في قوله تعالي {{{‏قُل لَّوْ كانَ الْبَحْرُ مِدادًا لِّكَلمَاتِ رَبِّي لَنَفد الْبحْرُ قَبْل أَن تَنفد كَلِمَاتُ ربِّي ولَوْ جئْنَا بمثْلِهِ مدَدًا}}}}فعلي المفسرين النصاري ان يلجأوا الي الحياديه في المعني وعدم الكيل بمكيالين واقول لجميع اطفال النصاري من المحاورين {وإن عدتم عدنا}فلو تريدوا التفسير بعض اعداد الكتاب المقدس علي انها الكلمه المتأقنمه{{Hypostasis}}
فسوف نواجه بنصوص تعرضكم لاخطاء لاهوتيه صعبه جدا وسيصبح الامر اشبه بالبحر من ورائكم والعدو من خلفكم وها انتم تروا النصوص التي في الاعلي.
تكفي لتدمير العقيده علما انه يوجد غيرها العشرات

#انتهيت
#تحياتي
#والسلام_عليكم_ورحمة_الله
بقلم العبد الفقير الي الله [#فؤاد_النمر]

عقيدتنا تهزم

#الأرثوذكسية_القبطية_VS_ أهل_السنة_والجماعة هذه المقارنه سأذكر سببها والغرض منها في آخر المنشور إن شاء الله. نقول وبالله التوفيق ما جعلني ...