مدخل إلي علم النقد النصي {العهد الجديد}(2 )
بسم الله الرحمن الرحيم:-
في المره السابقه يا رعاك الله تكلمنا علي أن ادوات النقد النصي هم اربعه :-
1:-البرديات 2:-المخطوطات اليونانيه 3:-المخطوطات اللاتينيه 4:-اقتباسات الأباء
وتكلمنا علي البرديات وفصلنا تفصيل بسيط .
اليوم حديثنا عن المخطوطات اليونانيه عليك أن تعرف ان للعهد الجديد ما يقارب 5800 مخطوطه
تترواح كتابتهم من سنة 125م
إلي القرن الخامس عشر الميلادي
انا لم اتكلم عن كل المخطوطات اليونانيه لكن يكفيني اتكلم عن أهمها وهم{السينائيه_الإفرايميه_السكندريه_الفاتيكانيه}
1:-المخطوطه (السينائيه):- هي مخطوطه من ذوات الحروف الكبيره حيث أنه تختلف المخطوطات اليونانيه في الحروف فمنهم ذات حرف كبير ومنهم من ذوات الحروف الصغيره وهذه المخطوطه هي اول أقدم مخطوطه كامله للعهد الجديد كما قال بروس متزجر المخطوطه تم اكتشافها في دير سانت كاترين في سيناء علي يد الاستاذ (تشيندروف)وكان اكتشافها علي يد تشيندروف في القرن التاسع عشر
تجدوا قصة اكتشاف المخطوطه في هذا الكتاب بالتفصيل
{اكتشاف الكتاب المقدس قيامة المسيح في سيناء}
https://archive.org/download/
A00001_201404/A00009.pdf
ص___35
هذه المخطوطه لا تحتوي العهد الجديد فقط لا لا بل تضيف رسالة الراعي هرماس وبرنابا طبعا وأجزاء من العهد القديم ولكن العهد القديم ليس محل حديثنا
نقلا من http://www.earlychristianwritings.com/
info/barnabas-cathen.html
Authorities for the Text and Editions
{then two complete manuscripts of the texts have been discovered that are independent of each other and of the preceding group of texts, namely: the famous Codex Sinaiticus of the Bible (fourth century), in which the Epistle of Barnabas and "The Pastor" )}
بعد الترجمه:-
{تم اكتشاف مخطوطتين كاملتين ذات نصوص مستقله عن بعضها وعن المجموعه السابقه من النصوص وهي (المخطوطه السينائيه)الشهيره التابعه للكتاب المقدس والتي كانت فيها رسالة بولس الرسول ورسالة برنابا ورسالة القس( المقصود رسالة الراعي هرماس)........}
الشاهد إن المخطوطه السينائيه تم اكتشافها في القرن
التاسع عشر وبها رسالة الراعي هرماس وبرنابا
وتم نسخها في القرن الرابع الميلادي
وهنا نقديا نتسائل 👉
1:-الناس الذين عاشوا في الفتره ما بين القرن الاول والتاسع عشر كيف كانوا يعبدوا اللههم بدون كلمته وأين كلمة الله لهؤلاء الناس حيث تركهم بدون نص أصلي 19قرن!!!
وهذا ما قال تشيندروف لخطيبته
{ﺃﻭﺍﺠﻪ ﻤﻬﻤﺔ ﻤﻘﺩﺴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﻭﻗﻭﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺹ ﺍﻷﺼﻠﻲ ﻟﻠﻌﻬﺩ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩ*!}
نقلا من كتاب [إكتشاف الكتاب المقدس قيامة المسيح في سيناءص35 ]
يعني الرب تارك عباده بدون كلمته الاصليه 19قرن !
أين هو أثر عدد {٣٣اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَيَزُولُ.
٣٤«} .
فالناس مابين فترة القرن الاول والتاسع عشر زائله بالنسبه لهم كلمة الله غير موجوده
2:-معلش أنا من رأي شخصي اشكك في المخطوطه السينائيه بعض الشئ لأن المخطوطه السينائيه نسخها ثلاث نساخ
كما نقل من {The Scribes & Correctors Of The Codex Sinaiticus (Oxford Univ. Press 1938)
انه كتاب المخطوطه السينائيه ثلاثة نساخ وقسموهم إلي A,B&D.
انا أقول لا محاله انه واحد منهم كان( مهرطق) هذا رأيي صراحه والدليل وجود رسالة برنابا ورسالة الراعي هرماس والتان تنفيان ألوهية المسيح نفيا صريحا وإذا كان أحد نساخها مهرطقين فهنا لا نأمن علي نص المخطوطه ككل حيث أنه من اجزاء التحريف ان تقع المخطوط بين يدي مهرطق وهذا يسبب تغير القرائه كما ذكر العلامه اورجانوس ان أحد اسباب اختلافات القرائات الاربعه هي {النسخ التي يتلفها الهراطقه عمدا ببث افكارهم فيها اثناء النساخه } /راجع تقسيمة قرائات اورجانوس في كتاب كتاب مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الاصليه / ص٢٠
فإذا كانت وقعت تحت يد مهرطق فأمرها يجعل الفأر يلعب في عبي😊 ما أدرانا لعله غير فيها او زاد او نقص لدعم فكره هرطوقيه
3:-بها أخطاء بعدد كبير جدا جدا حيث ان تشيندروف نفسه وجد فيها 14800 خطأ متنوع
نقلا من
The Scribes & Correctors Of The Codex Sinaiticus (Oxford Univ. Press 1938)
بل نقول أن الناسخ حامل الرمز B كان اكثرهم وقوع في الخطأ وهو من اكثرهم كتابه للمخطوطه
رغم ان تشيندروف حصر الأخطاء ولكن انا اقول ان حصره للاخطاء عن طريق تقسيم النساخ والمصححين الي مجموعات مش هتفيد كثير فما ادرانا أن الناسخ الذي اعتمد علي قوته في النسخ لم يكن وقع في الخطأ؟
وخاصه إن اللغه اليونانيه متشابهه كثيرا مثلا
نسر /Aggelon/ ἀγγέλου
ملاك/Aeton/ αετου
__
ثيؤس /Θς
هوس /Ος
لو. تلاحظوا تقارب النطق في الكلمات والتشابه بينهم
فالفرق أحيانا يفرق في هيئة حرف او حركه صوتيه في النطق
وما شجعني أن اتكلم أكثر في هذه النقطه ان علماء النقد النصي نقلوا ان هذه المخطوطه كتبت (بالتلقين) يعني واحد يقرأ والثاني يكتب وما أدراك ما يحدث من اخطاء أثناء التلقين امور لايمكن حصرها
وفي الأخر اخوتي المسلمين أي مخطوطه اتكلم عنها او أُجرح فيها ليس معني ذالك أن تهملوها لا لا بل اعرفوا معلوماتها واجعلواها بمثابة اداه في مقارنة النص مع غيرها فهي في مجال مقارنة النص مع غيرها مهمه جدا وكلما قدمت المخطوطه زادت الحجه عندما تعارضت مع غيرها فالمخطوطات تقاس من حيث الزمن والناسخ والموقع الجغرافي لا من حيث العدد
بقلم#فؤاد_النمر

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق