الثلاثاء، 26 فبراير 2019

تلقي الصحابه الكرام من النبي العدنان الحلقه الثانيه من سلسلة قصة القرءان

الحلقه الثانيه في سلسلة( قصة القرءان )تحت عنوان (#تلقي_الصحابه_الكرام_من_النبي_العدنان)
بسم الله والصلاة والسلام علي مولانا رسول الله وعلي آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد:-

في الحلقه الماضيه شرحنا كيف نزل الوحي علي رسول الله صل الله عليه وسلم وطريقة النزول وان القرءان كلام الله لا خلقه وطريقة تلقي النبي من جبريل عليه السلام وفي هذه الحلقه سنتكلم عن كيف أخذت الصحابه من النبي وكيف جمع ومتي وعلي عهد من ومن ورد شبهات عن ذالك.
=========================..

نقول ان مع حفظ القرءان بتلقي المشافهه وان الصحابه كانوا يحفظون القرءان ألا إنه لا يخفي عليكم أنه كان يكتب ايضا
كان يكتب؟ نعم كان يكتب
ليتم حفظه تمام الحفظ،فقد كان يحفظ في الصدور والسطور والدليل على ذالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم ورد عنه انه قال :-
لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآنَ ، فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه ...
الى نهاية الحديث
#صحيح
ومن هذا الحديث نستنبط أن في عهد رسول الله كان ا
لقرءان يكتب من صحابته رضوان الله عليهم
ولكن مما لا يخفي علي احد ان القرءان في عهد رسول الله كان يكتب علي أصواف الخرفان وعراجين النخل وقد كان كل صحابي لديه مصحف خاص به فيه كل ما كتبه عن رسول الله
وظل القرءان ينزل علي رسول الله خلال 23سنه كامله وانتهي نزول القرءان وقال الله عز وجل {{ اليوم أكملت لكم دينكم }
📕[ المائدة:3 ]
قال فريق من العلماء لا بأس به أن هذه الايه هي آخر ما نزل علي رسول الله
ولكن بعد وفاته صل الله عليه وسلم وحكم الخليفه  أبو بكر الصديق رضي الله عنه حدث هنالك رده عن دين الاسلام وانتقاصهم من اركان الدين فزعموا ان ركن الزكاه لا أصل له واعتزلوا عن اعطاء  الزكاه فشيد الصديق رضي الله عنه جيشا ليحارب الرده ولكن في هذه الحرب وبالاخص في معركة اليمامه قتل من حملة كتاب الله وقرائه كثيييرا فَهَمَّ عمر ابن الخطاب رضي الله عنه الي الخليفه ابو بكر الصديق وقتل له يا أمير المؤمنين ان عدد القتلي الذي قتلوا في معركة اليمامه كثير وأغلبهم من حملة كتاب الله وقرائه كما جاء في الصحيح👇👇
{روى البخاري في صحيحه عن زيد بن ثابت قال: أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرءان، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من القرءان، وإني أرى أن تأمر بجمع القرءان، فقلت لعمر: كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!! قال عمر: هو والله خير، فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر ........}
فعندما اقترح الخليفه عمر ابن الخطاب هذا علي ابو بكر الصديق وجد ابو بكر الصديق ضيقا في نفسه ورفضه مبدئيا لان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجمع القرءان وهو يخاف ان يكون أبدع في الدين او خالف مراد رسول الله
ولكن أقنعه عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وانشرح صدر ابي بكر لذالك
وهذا من عدة أسباب منها :-
1:-النبي صلى الله عليه لم ينهي أبدا عن جمع القرءان ولم يأتي خبر ينهي فيه النبي عن جمع كتاب الله
2:-النبي صل الله عليه وسلم كان من الممكن ان يجمع القرءان ولكن ارتبط موته بأواخر نزول الوحي فما كان هنالك وقت
3:-السبب الذي منع الرسول من جمع القرءان أنه كان يترقب النَسَخ يعني ينتظر جبريل يخبره هل هناك آيه نسخة أو لا .

فبعد ان انشرح صدر الخليفه الصديق لهذا الامر بعث الي الصحابي الجليل زيد ابن ثابت وقال له كلمات مشهورات وهنّ{ إنك شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرءان فاجمعه، فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرءان}
ثم انكر زيد ابن ثابت هذا وقال ان هذا فعل لم يفعله الرسول ولكن اقنعه ابو بكر فنشرح صدر زيد الي ذالك'
ولكن لنا سؤال ما الاسباب التي جعلت ابو بكر يختار زيد دون غيره ؟
في الحقيقه هي أسباب كثيره منها:-
1:-أن زيدا من كتبت وحي رسول الله .
2:-وهو من الصحابه الذين حضروا (العرض الاخير للقران)
3:-ولأن زيد كان شديد الزكاء وكان جهبزا حتي انه من شدة فطنته أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتعلم لغة اليهود (العبريه)فتعلمها زيد وحزقها في وقت قليل جدا وأبدع فيها حتي انه صار أعلم من
 اليهود أنفسهم في اللغه وأيضاتعلم آللغه السريانية قال ابن خليكاني (أن الصحابي زيد تعلم اللغه العبريه والسريانيه وحزقهما في شهرين فقط )
4:-من شدة تعمق زيد في القرءان الكريم روي انه كان حافظ 17سوره من السور الطوال وهو مازال ابن الحادية عشر من عمره وهذا قبل هجرة رسول الله الي المدينه
 5:-كان زيد هو اعلم الصحابه بالمواريث 👉علما ان فقه المواريث هو أصعب العلوم الفقهيه .

فاستراح زيد الي جمع القرءان بعد ان اقنعه ابو بكر الصديق رضي الله تعالي عنه وأرضاه ولكن كانت هنالك شروط وضعها زيد واللجنه التي كانت معه من هذه الشروط :-
أخرج ابن أبي داوود حديثا عن زيد ابن ثابت عليه الرضوان انه قال (من كان تلقّى من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم شيئا من القرآن فليأت به، وكانوا يكتبون ذلك في المصحف والألواح والعسب، وكان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شاهدان.)
إختلاف العلماء في قول (شاهدين)فمنهم من قال معناها شاهدين الحفظ والكتابه ومنهم من قال أن الشاهدين (رجلا عدل)والقول الارجح هو الثاني أن الشاهدين هما رجلا عدل لم يعرفوا بالكذب او غيره من خوارم المرؤه .

يعني ان شروط زيد كانت عديده منها :-
1:-أن لا ياتي الصحابي معه آيه يحفظها فقط بل شرط ان تكون مكتوووووبه مع الحفظ.
2:-انه لا تكفي الحفظ والكتابه بل لابد أن يأتي شاهدين عدل يشهدوا علي صاحب الرقعه والحفظ انه كان جالسا مع رسول الله وقت نزول هذه الايه وكتبها علي نفسه الرقعه المقدمه .

فهذا المنهج الذي اتبعه زيد رضي الله عنه هو منهج قويم متين صالح  ونستطيع ان ننظر الي مدي الدقه التي جمع بها هذا الكتاب وإني اتحدي أي صعفوق أن ياتي لي بكتابا كان موثقا مثل هذا الكتاب فلم نعلم كتاب علي تاريخ البشريه وثق بهذه الطريقه .

علما ان رغم كل هذه الشروط الموضوعه كان من الصحابه يحفظون القرءان عن ظهر قلب واللجنه  المأسسه من زيد وعمر وغيره من الصحابه كان كل عضو في اللجنه حاملا متقنا لكتاب الله عز وجل.

ولكن يقابلنا استشكال وهو كلام زيد بعد جمع القرءان الكريم وهي شبهه يضعها الصعافقه من قول زيد حين قال :-(فَقَدْتُ آيَةً مِنْ الْأَحْزَابِ حِينَ نَسَخْنَا الْمُصْحَفَ ، قَدْ كُنْتُ أَسْمَعُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ بِهَا
" فَالْتَمَسْنَاهَا فَوَجَدْنَاهَا مَعَ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ "؟}}}

الرد نقول أن هذه الايه كان يحفظها زيد والدليل علي ذالك انه قال في وسط كلامه:-{فَقَدْتُ آيَةً مِنْ الْأَحْزَابِ حِينَ نَسَخْنَا الْمُصْحَفَ }
فقدت آيه 👉هذا دليل كاف علي تبيان أن زيد كان يعرف الايه وإما كيف افتقدها وهل يفتقد الانسان ما يجهل ؟
بل نقول ان زيد كان يعرف الايه وأكد بذالك في قوله كنت اسمع رسول الله يقرأ بها ولكن ما معني الفقدان هنا؟
زيد ابن ثابت يقصد هنا افتقاد الكتابه 👉حيث انه لم يجدها مكتوبه الا عند هذا الشخص علما انه كان يحفظها هو وبقية اللجنه التي كانت مؤسسه من جهابذة حفظ القرءان وقرائته وهم :-
أبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وعبد الله بن مسعود ،وسالم مولى أبي حذيفة ، وأبو الدرداء ، وأبو زيد الأنصاري ، وعبد الله بن عمرو بن العاص.

فهذه الايه لم تخفي عنهم حفظا لا لا بل كتابه حيث انه من شروط الجمع ان يجد الايه مكتوبه كما قلنا
ولكن معني انه لم يجدها ااي انه لم يجدها مكتتوووووووبه لا محفوظه
وأنقل كلام ابن حزم ويكفي لرد الشبهه حيث قال :-
وقال ابن حزم رحمه الله :
" أما افتقاد زيد بن ثابت الآية فليس ذلك على ما ظنه أهل الجهل ، وإنما معناه أنه لم يجدها مكتوبة إلا عند ذلك الرجل... بيان ما قلناه منصوص في هذا الحديث نفسه ، وذلك أن زيدا حكى أنه سمع هذه الآية من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت عند زيد أيضا " انتهى باختصار من " الإحكام في أصول الأحكام" (6/265)
==============
ثم يجمع المصحف بحمد الله ويسلم الي الخليفه الصديق رضي الله عنه وبعد وفاة الخليفه أبو بكر
سُلم المصحف الي عمر رضي الله عنه الخليفه الثاني
وبعد. وفاته هو ايضا سُلم المصحف الي حفصه بنت عمر وزوجة الرسول عليه الصلاة والسلام.

وفي عهد الخليفه عثمان بن عفان رضي الله عنه أتي اليه احد الصحابه يخبره بأمر خطير وهو كما روي البخاراي عن أنس أن حذيفة بن اليمان قَدِم على عثمان وكان يُغازي أهل الشام في فتح أرمينية واذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفةَ اختلافُهم في القراءة فقال لعثمان: أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى،
فهنا كان حذيفه ابن اليمان في احد الغزوات فوجد ان اهل البلد مختلفين في القرائه وكان سبب ذالك. ان في عهد الخليفه عثمان كثرة الفتوحات واختلط لسان العرب بالعجم حيث أن كل بلد كان يفتحها المسلمون كانوا يعلموا هذه البلد القرءان
واهل العجم لا يستطيعون يقرأون القرءان كما يقرأه العرب. فمنهم لا يستطيع قرائة الضاد ومنهم من لا يستطيع قرائة حرف الكاف او الحاء .
فكانوا يقرأون القرءان بطريقه مختلفه غير المعهوده
ففزع لذالك صحابي رسول الله (حذيفه ابن اليمان )(خبير الفتن)  وذهب الي الخليفه عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وقال له ان يدرك امته لكي لا يضيع القرءان كما ضاعت الكتب السابقه .

فهَمّ الخليفه عثمان وامر ان تحرق كل المصااحف الموجوده وأرسل الي حفصه عليها الرضوان واستأذن ان تعطيه مصحف ابيها الذي جمعه الخليفه عمر فسمحت واعطت المصحف له ثم أمر بتشكيل لجنه من كبار الصحابه يرأسها زيد ابن ثابت الذي جمع القرءان في عهد الخليفه ابو بكر الصديق
وأمرهم ان ينسخوا مصحف حفصه ويحرقووووا كل المصاحف الموجوده
فكان هدف اللجنه نسخ مصحف حفصه فنسخوه وكانت لجنه مشكله من {{{{زيدَ بن ثابت وعبدَ الله بن الزبير وسعيدَ بن العاص وعبدَ الرحمن بن الحارث بن هشام}} فأمر بإرسال المصاحف الي البلدان المفتوحه وذالك ما ورد في البخاري. حيث قال:-
{وأرسَل إلى كلِّ أُفُقٍ بمصحفٍ مما نسَخوا ، وأمَر بما سواه منَ القرآنِ في كلِّ صحيفةٍ أو مصحفٍ أن يُحرَقَ }

وتختلف وتختلف الروايات في عدد المصاحف التي نسخت منهم من قال سبعه ومنهم من قال اربعه ومنهم من قال خمسه والله أعلم.

ولكن لابد عليكم ان تعلموا ان سبب جمع عثمان ابن عفان المصحف ان القرآء اختلفوا في القراءات فجمعهم علي مصحف واحد بلهجه واحده وهي لهجة قريش وينقل ذالك علي ابن ابي طالب حيث قال :-{{{{لا تقولوا في عثمانَ إلا خيرًا ، فواللهِ ما فعل الذي فعل في المصاحفِ إلا عن ملأٍ منا ، قال : ما تقولون في هذه القراءةِ ؟ فقد بلغني أنَّ بعضَهم يقولُ : إنَّ قراءتي خيرٌ من قراءتِك ، وهذا يكادُ أن يكون كفرًا ، قلنا : فما ترى ؟ قال : أرى أن نجمعَ الناسَ على مصحفٍ واحدٍ فلا تكون فُرقةٌ ولا اختلافٌ . قلنا : فنعم ما رأيتَ .}}
ولعل أحد المختلين عقليا يسأل سؤال وهو :-{لو ان عثمان جمع القرءان علي لهجه واحده وهي لهجة قريش فمن اين اتت هذه القرءات؟

اقول اننا اصلا لسنا محتاجين مصحف عثمان عليه الرضوان لان المصحف في الصدور ولو نفذت كل مصاحف الدنيا لأملينا القرءان من صدورنا
فالقرءات الموجوده حاليا مصدرها النقل التواتر وهو نقل ثقه عن ثقه الي رسول الله صل الله عليه وسلم

فأصبح عندنا مصحف عثمان ابن عفان المأخوذ من مصحف حفصه الذي جمعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه حتي عصرنا الحالي تتوافر مخطوطات تعود للقرن الاول الهجري او اكثر وكلها علي المصحف العثماني  منها👇👇👇
1:- مخطوطة باريسينو بيتروبوليتانوس
تحتوي علي 54%من القرءان الحالي وهي مطابقه للنص العثماني
https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b8415207g/f1.image

2:-  مخطوطة Codex B. L. Or. 2165 
http://www.islamic-awareness.org/
Quran/Text/Mss/ms2165.html

3:- مخطوطة برمنجهام ،بالاضافه الي مصاحف كامله قديمه اقتبسها لكم من هذا الموقع وبها من الإثبات ما يكفي لخرس اي عاوي  : http://qurancomplex.gov.sa/OldQuranImages/Default.asp?l=arb&CatLang=0&TabID=6&SubItemID=2&SecOrder=6&SubSecOrder=2
بالاضافه الي مصحف اسطنبول ومصحف القاهره ومصحف طشقند وغيره وغيره

رغم اننا لا نحتاج الي هذا كله فالقرءان نقلناه مشافهتا عن رسول الله يقول الحق تبارك وتعالي (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106)

وتظل شبهه تطرح وهي (ان القرءان غير منقط وغير مشكل فما سبب التشكيل الحالي وهل يعد تحريف اولا )
أقول:-لا طبعا لا يعد تحريفا فأصل اللغات الساميه مثل العربيه والعبريه كانت بغير نقاط او تشكيل حتي ان اللغه العبريه ادخل فيها النقاط والحركات الصوتيه في القرن التاسع الميلادي فالتنقيط والتشكيل كان بدافع توضيح اللغه لغير العارفين بها أما العرب قديما فقد كان لديهم معرفة حركات الكلمه بالفطره والاحرف يعرفوها من سياق الكلمه
ولكن مع دخول العجم في الاسلام وإقبالهم علي حفظ كتاب الله وجدوا صعوبه في الحفظ بدون التشكيل والتنقيط فاقترح ابو الحاكم نور الدين ابن أبيه علي ابو الاسود الدؤلي أن ينقط الاحرف حفاظا علي القرءان واللغه فاجابه بعد فتره
اما عن التحريف فلا يعد هذا تحريفا حيث اننا لم نلعب في الكلمه بل وضحناها فمثلا (وقل الحمد لله وسلام علي عباده الذين اصطفي)بدون نقاط او بهم سوف تقرأ هكذا عند اهل اللغه فلو وضعناها او رفعناها ما غيرنا في الجمله او الكلمه فالتحريف هو :-
1:-تغير معني الكلمه
2:-تحريف زياده
3:-تحريف نقص
وهذا لا يتوافر في القرءان بل يتوافر في كتاب آخر معروف جدا وهو ال Bible

هذا والله أعلي واعلم ونسبة العلم اليه أسلم

#انتظرونا في الحلقه الاخيره حلقة (قرائات القرءان واتصالها بالنبي العدنان)

والسلام عليكم ورحمة الله
#العبد_الفقير_إلي_الله {{فؤاد النمر}}

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عقيدتنا تهزم

#الأرثوذكسية_القبطية_VS_ أهل_السنة_والجماعة هذه المقارنه سأذكر سببها والغرض منها في آخر المنشور إن شاء الله. نقول وبالله التوفيق ما جعلني ...